البحث
مسجد يفلي

مسجد يفلي منارة

أضف إلى رحلتي

يوجد العديد من المساجد في أنطاليا وهي متاحة ومفتوحة للمسلمين خلال أوقات الصلاة.

مسجد يفلي منارة

يعد مسجد يفلي منارة (Yivli Minare Camii) أول المباني الإسلامية في أنطاليا. حيث بني المسجد بعهد السلطان السلجوقي علاء الدين كيكوبات خلال عام 1220-1237.
مسجد منارة يفلي المشيد منذ 900 عام يوجد في بلدة أنطاليا القديمة، المعروفة باسم كاليسي في جمهوريت قديسي. ومن السهولة أن تميزه، بمنارته المخززة الثنيات مثل الناي وبلاطه الأزرق الداكن، مما يجعله معلما معروفا.

موقع وتاريخ مسجد يفلي

مسجد منارة يفلي هو من أحد أقدم المساجد متعددة القباب في الأناضول. كما ستجد هنا أيضا متحف أنطاليا عن ثقافة شعبها وتاريخ المنطقة.
يقع في وسط مدينة أنطاليا والتي تم تحويله إلى مسجد في 1230 من قبل السلطان السلجوقي علاء الدين كيقباد.
ما يجذب الأنظار في هذا المكان هي منارة أو مئذنة يفلي التي تعتبر رمزا للمدينة. هيكلها مصمم بشكل قطع مقطعة من الطوب، وشيدت ب 8 قطع على شكل نصف اسطوانة، وتدعى باسم مئذنة يفلي. مجسم سميك جدا وقد اكتسب بنية جمالية بسبب هذه الأخاديد. مكتوب باللون الفيروزي والأزرق الداكن كلمتا الله ومحمد لكل اتجاه في الأرض.

أول المباني الإسلامية

يعد مسجد يفلي منارة (Yivli Minare Camii) أول المباني الإسلامية في أنطاليا. حيث بني المسجد بعهد السلطان السلجوقي علاء الدين كيكوبات خلال عام 1220-1237.

يحوي جامع ييفلي ميناري مئذنة رائعة بأرتفاع 38 متر بنيت على قاعدة حجرية مربعة، زينت المأذنة بالبلاط الأزرق الغامق على الطراز المعماري السلجوقي. كلمة “Yivli ” تعني محزز وقد أطلق هذا الاسم على المسجد نسبةً إلى شكل مأذنته المحزز, و يعتبر من رموز و معالم انطاليا الدينية المهمة كما يعتبر مسجد يفلي منارة – المبني في القرن الثالث عشر – من أهم معالم ورموز مدينة أنطاليا.

مسجد ييفلي ميناري هو جزء من مجمع يضم عدة أبنية حيث يحتوي هذا المجمع على مدرسة “Gıyaseddin Keyhüsrev” و سكن الدراويش والسلاجقة بالإضافة إلى ضريح “Zincirkıran ” وضريح “Nigar Hatun”.

شركاء شركة الهوا للسياحة - Turkish Airlines شركاء شركة الهوا للسياحة - Tursab
حقوق النشر © مدينة أنطاليا - الهوا للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2017